الدرس الثاني
أزرار التحكم بالكاميرا
تعلم اساسيات التعامل مع كاميرات ال DSLR
( 1 ) ازرار التحكم بالكاميرا
أزرار التحكم بالكاميرا
تعلم اساسيات التعامل مع كاميرات ال DSLR
( 1 ) ازرار التحكم بالكاميرا
( 2 ) حساس الصورة ( المستشعر )
حساس الصورة هو الجزء الرئيسي في الكاميرا الرقمية والمسؤلة عن استقبال الضوء المنعكس من المشهد عبر العدسة وتحويله إلى صورة كهربية بغية معالجته وتخزينه.
هو دارة إلكترونية معقدة مصنوعة من اشباه المواصلات تتكون من ملايين الترانزستورات الحساسة للضوء والتي تولد تيار من الالكترونات عند سقوط الفوتون الضوئى عليها.
الحساس لايمكنه التعرف على الألوان وكل ما يستطيع فعله هو التعرف على شدة الضوء الساقط نسبيا ولذلك يصنع قناع من الألوان بنفس مستوي دقة الترانزيستور الواحد يوضع امامه (في مسار الضوء) فلا يمرر لكل وحدة الا لون واحد فقط وعن طريق خوارزميات خاصة يتم جمع قيم شدة الاضائة من الوحدات المجاورة لإعادة تمثيل اللون الاصلى.
كذلك تتوقف جودة الصورة الفوتوغرافية أو الفيديو الملتقط غالبا على عاملين هما جودة العدسة وجودة الحساس الضوئى وتتوقف جودة الحساس على مساحة سطح الحساس وكلما كان أكبر كان أفضل وعلى عدد البيكسلات وتقاس بالميجا بكسل وعلى الحساسية المستخدمة لحظة الالتقاط
( 3 ) العدسات
العدسة الفوتوغرافية (بالإنجليزية: Photographic lens) هي عدسة أو مجموعة من العدسات البصريةتستعمل في الكاميرات لتصوير الأشياء. يمتاز المصورون المحترفون بحسن استخدام العدسات و اختيار الصور المناسبة بالعدسة المناسبة لها حسب عوامل كثيرة منها الإضاءة و طبيعة الصورة و الاستخدامات أيضًا فالصورة الشخصية البورتريه تحتاج عدسة غير الصورة الجماعية و صور الطبيعة غير صور الحشرات و هكذا .
( 4 ) اوضاع التصوير
تمتاز كاميرات DSLR بوجود أنواع مختلفة من أوضاع التصوير تضيف إلى الكاميرا المزيد من الخيارات التلقائية التي يمكن اتخاذها أثناء التصوير. تمتاز هذه الكاميرات لحسن الحظ بوجود أوضاع شبه تلقائية ويدوية، ما يعني إمكانية عودة زمام الأمور إلى يديك في حال كنت ترغب في الحصول على نتائج أكثر إبداعية. في وضع PROGRAM تضبط الكاميرا مقدار التعريض، وتبقى خيارات توازن اللون الأبيض، والآيزو والتركيز والـ metering تحت تصرّف المستخدم.
هناك وضعان شبه تلقائيين:
1) الأولوية للغالق (Tv): في هذا الوضع يحدد المستخدم سرعة الغالق في حين تحدد الكاميرا فتحة العدسة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم السيطرة على الطريقة التي يتم بها التقاط الحدث.
2) الأولوية لفتحة الحدسة (Av): في هذا الوضع يختار المستخدم مقدار فتحة العدسة، وتختار الكاميرا سرعة الغالق المناسبة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم إمكانية التحكم في عمق الميدان .
( 5 ) الافلاش الداخلي
هناك وضعان شبه تلقائيين:
1) الأولوية للغالق (Tv): في هذا الوضع يحدد المستخدم سرعة الغالق في حين تحدد الكاميرا فتحة العدسة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم السيطرة على الطريقة التي يتم بها التقاط الحدث.
2) الأولوية لفتحة الحدسة (Av): في هذا الوضع يختار المستخدم مقدار فتحة العدسة، وتختار الكاميرا سرعة الغالق المناسبة. يتيح هذا الوضع أمام المستخدم إمكانية التحكم في عمق الميدان .
( 5 ) الافلاش الداخلي
( 6 ) نظام المشاهدة
تمتلك معظم الكاميرات الرقمية نظامين للمشاهدة، الشاشة البصرية والشاشة الإلكترونية، وبالرغم من أن كلتا الشاشتين تقدّمان إليك ما تراه عدسة الكاميرا، إلا أن الشاشة الإلكترونية توفّر لك معلومات أكثر عن طبيعة الصورة الرقمية. تتفوق الشاشة الإلكترونية في قدرتها على تحديد توازن الألوان، حيث يمكن لهذه الشاشة أن تخبرك بالأماكن التي ترتفع فيها نسبة الإضاءة أو التي يحدث فيها تعريض زائد للضوء overexposing (وتخبرك فيما إذا كانت هناك حاجة لإصلاح هذه المشكلة)، والجميل في الأمر أنّك سترى هذه الأمور أثناء عملية التصوير. أمّا الشاشة البصرية فتضعك داخل العالم الميكانيكي الخاصّ بالكاميرا، وقد تمنحك هذه الشاشة شعورًا أفضل بالمشهد وذلك لأنّك تنظر إلى ما تراه العدسة بالضبط لا إلى تقريب إلكتروني للمشهد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق